ما هي فوائد أكل الملوخية وأهميتها وأضرارها

ما هي فوائد أكل الملوخية وأهميتها وأضرارها
الملوخية

أهمية تناول الملوخية حيث انها من النباتات الزهرية الاستوائية أزهارها صفراء، تتميز بأوراقها الخضراء المتفرعة واللامعة، طول الورقة منها من 6-10 سم تقريبًا، ويوجد منها ما يقرب من 40 إلى 100 نوع، وهي من أشهر النباتات الورقية وخاصةً في بعض الدول العربية مثل مصر ودول الشام، ويتم طهيها وتحضيرها بعدة طرق فقد يتم سلقها بعد فرمها ناعمًا جدًا أو سلقها بأوراقها كاملة، ويُعد طبق الملوخية من الأطباق الشهية التي يرغب بها الأطفال والكبار كما أنها غنية بالعناصر والمكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم، وسنقوم بتفصيل فوائدها لاحقًا في هذا المقال.

فوائد الملوخية

فوائد الملوخية عديدة سنقوم بذكر بعضًا منها فيما يلي:

  •  تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب و أ.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تدعم صحة وقوة الشعر.
  • تحسن من آداء جهاز المناعة في الجسم.
  • تساعد في تقوية ودعم العظام.
  • تحتوي على العناصر والمعادن الهامة للجسم مثل الحديد والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم.

فوائد الملوخية للحامل

تمتاز الملوخية بغناها في العديد من العناصر والفيتامينات التي تحتاجها الحامل في فترة الحمل بشكل أكبر من غيرها لتعويض احتيجاتها وجنينها في هذه الفترة، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين أ و ب والعديد من العناصر الأخرى مثل الحديد والكالسيوم، ويجدر الإشارة إلى مقدرة الملوخية في تحسين الحالة المزاجية للحامل، وتخفيف حدة الإمساك التي قد تُعاني منه في شهور الحمل.

الملوخية لتسهيل عملية الهضم

تحتوي أوراق الملوخية على الألياف التي تعمل على تسهيل عمليات الهضم، بالإضافة لاحتوائها على الميوسولج وهي مادة رغوية تعمل على مقاومة الإمساك وتسهيل الإخراج، لذلك يُنصح دائما الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم باعتماد الملوخية كطبق رئيسي ليساعدهم على تجاوز هذه الأعراض المزعجة.

فوائد الملوخية للأطفال

تُعد الملوخية من الأغذية المفيدة للأطفال فهي تحميهم من الإصابة بفقر الدم بسبب ما تحويه من الحديد، كما تعمل على تحسين النظر لديهم لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين أ، كما تحتوي على فيتامين ب الذي يُعزز القدرات الإدراكية لدى الأطفال.

فوائد الملوخية للرجيم

تتميز الملوخية بأنها من النباتات الورقية الغنية جدًا بالألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، لذلك فهي تُعد وجبة مثالية للراغبين بإنقاص أوزانهم، كما أنها قليلة السعرات الحرارية وتُساعد على التخلص من الإمساك وعسر الهضم الذي يحدث لدى أغلب الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية بغرض إنقاص أوزانهم.

فوائد الملوخية لجهاز المناعة

تحتوي الملوخية على العديد من الفيتامينات التي تُفيد في دعم وظائف الجهاز المناعي، فهي غنية بفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب بالإضافة لمضادات الأكسدة وذلك بعمل على حماية الجسم من الميكروبات المختلفة ومقاومة العدوى والأمراض.