موضوع تعبير عن شم النسيم وعيد الربيع في مصر وارتباطهم بالحضارات في مصر

موضوع تعبير عن شم النسيم وعيد الربيع في مصر وارتباطهم بالحضارات في مصر

نقدم لجميع طلابنا موضوع تعبير عن شم النسيم وعيد الربيع في مصر وارتباطهم بالحضارات في مصر، مما لا شك فيه، أن تلك المناسبة من أهم المناسبات في مصر، يوم شم النسيم في مصر يعتبر من الأجازات الرسمية لكافة المصالح الحكومية والخاصة، تأتي أجازة شم النسيم يوم الإثنين ليخرج المصريون في هذا اليوم إلى المنتزهات والرحلات النيلية مبتهجين بمناسبة عيد الربيع.

عناصر موضوع تعبير شم النسيم وعيد الربيع في مصر

  •  الأصل التاريخي لشم النسيم.
  • مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم.
  •  أكلات شم النسيم

موضوع تعبير شم النسيم وعيد الربيع

شم النسيم عيد مصري تاريخي، قد بدأ الاحتفال به منذ العصر الفرعوني المصري،  وحينها كان يطلق عليه اسم شوم التي تعني انتشار الزروع، ولكن تتداولها المصريون حتى وصلت إلينا باسم شم النسيم، وجاءت هذذه التسمية بسبب قدوم هذا العيد في بداية فصل الربيع.

كما ذكرنا أن الأقوام التي احتفلت بهذا العيد هي الأسر الفرعونية، ثم انتقلت إلى عصر شعب إسرائيل، ثم أخذته الحضارة المسيحية، ويعتقدوا منذ بدء الاحتفال بهذا العيد أنه يرمز إلى إعادة بعث الحياة، كما أنه علمياً يتساوي فيه الليل والنهار.

والديانة المسيحية عندما تناقل إليها هذا العيد، كان يأتي أثناء صومهم الكبير الذي يستمر 55 يوم، وكان ياتي في منتصف الصوم، فلا يستطيعون حينها تناول الأطعمة المرتبطة بهذا العيد، من البيض الملون والفسيخ والرنجة، فقامت الدولة حينها بتأجيل عيد شم النسيم ليأتي بعد الانتهاء من صومهم، فيكون عيد القيامة يوم الأحد ثم يتبعه عيد الربيع في اليوم التالي يوم الاثنين.

وإن كان شم النسيم يرتبط بعيد القيامة الخاصة بالديانة المسيحية، فالاحتفال به لا يقتصر على المسيحين فقط، وإنما يخرج إلى التنزه جميع المصريين بمختلف الديانات، ليتناولوا الأطعمة الخاصة بهذا العيد، من تناول الرنجة والفسيخ والبيض الملون والمرسوم عليه الرسومات الدالة على قدوم الربيع والرسوم المبهجة، والبصل الذي اعتبره القدماء المصريين رمز للتغلب على الموت والمرض.

وأخيرًا قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن شم النسيم وعيد الربيع وارتباطهم بجميع الحضارات التي مرت على مصر.