وزارة الاسكان البحرين الاستعلام عن حالة الطلب

وزارة الاسكان البحرين الاستعلام عن حالة الطلب
حجز موعد وزارة الإسكان

استطاعت حكومة البحرين الرشيدة منذ إنشاء وزارة متخصصة للإسكان في عام 1975 توفير خدمات إسكانية عديدة ومتنوعة استفادت منها آلاف الأسر البحرينية على مختلف مستوياتها وتحقيق إنجازات عمرانية كبيرة شملت مختلف مناطق المملكة في المدن والقرى، واستطاعت الوزارة أن تحقق للبحرين مكانة متقدمة في تجربتها العمرانية وأسلوبها المتميز لتوفير الخدمات الإسكانية للمواطنين. ولقد ارتكزت السياسة الإسكانية التي انتهجتها السياسة الإسكانية على أساسين هما :

الأول: تنفيذ المشروعات العمرانية لتوفير الخدمات الإسكانية التي تتضمنها الخطط والبرامج السنوية المعتمدة وفق الإمكانيات والميزانيات التي تخصصها الحكومة لقطاع الإسكان.
الثاني: إعداد الدراسات العمرانية المستقبلية المتواصلة وسن القوانين والتشريعات اللازمة والبحث عن البدائل لمواجهة كل الاحتمالات لتوفير الاحتياجات التي تتطلبها الأسرة البحرينية من الخدمات الإسكانية بالإضافة إلى التعمير لكل مناطق المملكة.

وبناءاً على هذه الأسس استطاعت الوزارة أن تمتلك رؤية واضحة لواقع الخدمات الإسكانية التي يحتاج إليها المواطنين وفق الأهداف والسياسات الإسكانية التي تسعى إليها حكومة مملكة البحرين والتي حددت مجالات الخدمات الإسكانية التي توفرها للمواطنين في الآتي :
1) البيوت : تقوم الوزارة ببناء الوحدات السكنية ( البيوت ) وتوزيعها على المستحقين الذين لا يملكون عقاراً أو أموالاً.
2) القسائم السكنية : تقوم الوزارة بتجهيز وإعداد القسائم السكنية لتوزيعها على المستحقين الذين لا يملكون أرضاً ولكن لديهم تكاليف البناء.
3) القروض : ويتم تخصيص القروض لمن يملك أرضاً وليس لديه المال الكافي ويرغب في بناء مسكن أو شراء مسكن قائم بذاته أو إضافة أو ترميم للوحدة السكنية التي يملكها.

الاستعلام عن حالة الطلب الإسكاني

ومن المشروعات العمرانية والإسكانية المستقبلية التي تقوم الوزارة الآن على الأعداد لتنفيذها مشروعات لتطوير وإعمار القرى، وبناء الوحدات السكنية في المحرق والمقشع وعدد من مناطق المملكة الأخرى التي يتم فيها استكمال تنفيذ الوحدات السكنية التي تتضمنها الخطط والمشروعات العمرانية، بالإضافة إلى تنفيذ مخططات مشروعات المدن الجديدة التي أقرتها لجنة الإســكان والأعمــار برئاســة ســمو الشـيخ ســلمان بن حـمد آل خليفة ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين رئيس لجنة الإسكان والأعمار التي تشمل بناء 4 مدن حضارية جديدة في مناطق المملكة ويتم ذلك من خلال برنامجين تخطيطيين الأول هو تخطيط وتصميم المدينة الشمالية.

حجز موعد وزارة الإسكان

 

وهي إحدى المدن الأربع الجديدة، والثاني يقوم على وضع المخطط الاستراتيجي التعميري العام لمملكة البحرين حتى عام 2021 الذي يضم المدن الثلاث الأخرى ودراسة المناطق القابلة للتعمير كمدن ومناطق إسكانية تلبي احتياجات المواطنين من الخدمات الإسكانية، وتضم شئون الإسكان الإدارات الآتية :

إدارة المشاريع الإسكانية :

ترتكز المهام الأساسية لإدارة المشاريع الإسكانية على دائرتين هما :
دائرة التصميم :

تقوم بإعداد المخططات الإسكانية ووضع التصاميم للوحدات والعمارات الإسكانية، مع توفير جميع الخدمات المرتبطة بها لتتلاءم مع حاجة وظروف العائلة البحرينية، وتضم قسم الهندسة المعمارية وقسم التصميم الحضري.

دائرة الإنشاءات :

تضم الدائرة أقسام الإشراف على المشاريع وضبط الجودة، والممتلكات الإسكانية، وتقوم بمتابعة المشاريع والإشراف على الأعمال الإنشائية علاوة على تقديم خدمات الصيانة للشقق والبت في طلبات المواطنين المتعلقة بالشئون الإسكانية.

إدارة الخدمات الإسكانية: ومهامها الوظيفية هي :
• وضع الأنظمة والمعايير لتنظيم استفادة المواطنين بالخدمات الإسكانية واستقبال المواطنين ودراسة طلباتهم للانتفاع بالخدمات الإسكانية.
• تحديث بيانات طلبات المستحقين للانتفاع بإحدى الخدمات الإسكانية وتدقيقها قبل التوزيع والتخصيص، وتطوير قواعد المعلومات من الجهات ذات العلاقة.
• توزيع الوحدات والشقق (التمليك والإيجار) والقسائم السكنية والقروض المختلفة على المواطنين المستحقين لها.
• دراسة الميزانية المتوفرة للخدمات الإسكانية ووضع التصورات والبدائل لتتناسب مع إعداد طلبات المواطنين المسجلين على خدمات الوزارة.
• إعداد عقود التخصيص للمنتفعين بالخدمات الإسكانية، وأوراق الهبات الملكية للمنتفعين بالوحدات السكنية الذين أكملوا تسديد قيمة وحداتهم أو للمنتفعين بالقسائم السكنية بعد إتمام بنائها والسكن فيها، وتسليم وثائق الملكية الصادرة من جهاز المساحة والتسجيل العقاري.
• القيام بالزيارات الميدانية لدراسة الحالة الاجتماعية والسكنية للمتقدمين بطلبات تخفيض الأقساط الشهرية أو تأجيلها أو إعفائهم من دفع الأقساط بشكل جزئي أو كلي.
• إعداد الدراسات الديموغرافية والإسكانية التحليلية لاستطلاع آراء وتوجهات المنتفعين بالخدمات الإسكانية لوضع الخطط الإسكانية المستقبلية.
• المتابعة القانونية للمخالفات المتعلقة بأنظمة وشروط الانتفاع بالخدمات الإسكانية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع.

معرفة حالة الطلب في وزارة الإسكان

وبالإضافة إلى أنواع الخدمات الإسكانية المذكورة، فإن الوزارة تقوم بتقديم العديد من الخدمات الإسكانية والعمرانية للمواطنين في المجالات ذات العلاقة.
وتواصل وزارة الإسكان مسيرة البناء والعمران في أرجاء المملكة بخطط ومشروعات إسكانية وعمرانية طموحة لتوفير احتياجات الأسر البحرينية، وإضافة مدن إسكانية جديدة متطورة وبناء أحياء ومناطق سكنية حضارية تشمل مختلف مناطق المملكة بالبحرين، ويمكن الاستعلام عن حالة الطلب السكني من خلال الدخول علي موقع وزارة الاسكان، واختيار الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة الاستعلام عن الطلب وإدخال البيانات المطلوبة وإتمام الخدمة.