ولادة أطفال مصابة بمتلازمة داون.. اعرفي الأسباب وتجنبيها

ولادة أطفال مصابة بمتلازمة داون.. اعرفي الأسباب وتجنبيها

لعل أبرز أسباب ولادة أطفال مصابين بمتلازمة داون، هي اضطراب خلقي يحدث نتيجة وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم، وهو يتسبب في مستويات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية، وكذلك كبر سن الأم، وتكرار ولادتها، نعرض لكم أسباب ولادة أطفال مصابة بمتلازمة داون.

ولادة أطفال مصابين بمتلازمة داون

تحزن الأم، إذا أنجبت طفل مصاب بمتلازمة داون، حيث يتطلب تغيير مسار الحياة والظروف المعيشية لكل أفراد المنزل وبالأخص الأم والأب، حيث يحتاج لمعاملة وطقوسًا خاصة كي يظل قادر على العيش بأمان.

عوامل وراثية

اعلمي عزيزتي، أن السبب الرئيسي في ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، يرجع إلى طفرة جينية ووراثية أو حدوث خلل أثناء عملية الإخصاب قبل تكوين الجنين، مما يتسبب في حدوث أنواع كثيرة من الإعاقات تعتبر الإعاقة الذهنية أحدهم.

فمتلازمة داون، تنتج عن زيادة في إجمالي عدد الكروموسومات ليصبح ” 47كروموسوم ” وتكون الزيادة في الكروموسوم رقم 21، حيث أن هذه الزيادة إما نسخة إضافية كاملة أو جزئية، لذلك تحليل الكروموسومات “الكاريوتيبنج” يعتبر عامل مهم في تشخيص هذه الحالات الوراثية.

تعتبر هذه الزيادة في المادة الوراثة العامل الأساسي في تغيير مسار النمو الطبيعي، وكذلك ظهور بعض الصفات المميزة كالسمات التي تظهر في الوجه والكفين وقصر القامة وضعف عام في قدرة العضلات على الانقباض والانبساط، ولأن هذه الصفات لا تظهر جميعها في كل المصابين بمتلازمة داون، فيعتبر كل شخص مصاب بمتلازمة داون شخص فريد من نوعه بمجال واسع من الأعراض والصفات التي قد تتشابه مع بعض أقرانه من المصابين بداون أو لا.

سن الأم

ولعل كبر سن الأم فوق 40 عامًا وزواج الأقارب يعتبر أحد أهم الأسباب التي قد تدفع لولادة طفل منغولي، إضافة إلى أن النظام الغذائي والصحي التي تتبعه الأم أثناء فترة الحمل قد يوثر بشكل كبير على الجنين، فمن الضروري أن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الكاملة من خضراوات وفواكه وبروتينات وعناصر تمد جسمها بالحديد.

تكرار ولادة الأم

ووفقا لما كشفت عنه بعض الدراسات، فإن أحدث الأسباب في ولادة أطفال متلازمة داون، يتمثل في زيادة عدد مرات الولادة للأم يضعف من الجسم مما يزيد من احتمالية ولادة أطفال مصابين بمتلازمة داون.