تحذير من التنزه البري بالسعودية الجمعة والسبت لتجنب الإصابة بعضة البرد

دعا أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا الدكتور عبد الله المسند، الأسر في كل المناطق إلى إلغاء التنزه البري يومي الجمعة والسبت القادمين، بسبب دواعي شدة البرد القارس التي تشهده معظم المناطق خلال الفترة الحالية، في ظل التحذيرات التي يطلقها المركز الوطني للأرصاد بشكل مستمر خلال الساعات الماضية.

وقال المسند، إن درجة الحرارة التي تقارب الصفر المئوي قد تصل حتى أطراف شمالي الربع الخالي فجر يومي الجمعة والسبت القادمين، لذا يجب إلغاء التنزه البري.

وأضاف أنه يتوقع أن تتمدد الكتلة الباردة لتؤثر على كافة دولة الكويت، وتخفض درجات الحرارة الصغرى لأدنى من الصفر المئوي خاصة غربها، كما يتوقع أن تنشط الرياح الشمالية الغربية لتخفض درجة الحرارة أكثر من الظاهرة (الحرارة المحسوسة) وذلك صباح يومي الجمعة والسبت.

ولفت إلى أنه يتوقع أن تنشط الرياح السطحية الغربية وقد تثير بعض الغبار على الأجزاء الشمالي في منطقتي الجوف والحدود الشمالية، مبينًا درجة الحرارة أمس كانت أقل من معدلها السنوي في النصف الشمالي للسعودية من 1-6 درجات مئوية.

الطقس

 

وأشار إلى أنه في مثل تلك الظروف الجوية قارسة البرودة ودرجات الحرارة المتدنية مع نشاط للرياح السطحية، ومع تعرض الإنسان للبرد لفترة طويلة فقد يُصاب بمرض قضمة الصقيع أو عضة البرد خاصة في الأطراف كالأصابع والأنف والأذن والوجه بشكل عام، حيث تضعف الدورة الدموية في تلك المواضع من الجسم.

وكان المركز المركز الوطني للأرصاد قد توقع استمرار انخفاض درجات الحرارة على الرياض والمدينة المنورة وجازان وعسير، مع إمكانية استمرار الرياح النشطة على بعض الأنحاء، فيما اعتبر محللون وخبراء بالطقس أن تساقط الثلوج خلال تلك الفترة على أجزاء من المناطق الشمالية لن يدوم طويلًا.