تاريخ تطور الكرات الرسمية المستخدمة في بطولة كأس العالم

تاريخ تطور الكرات الرسمية المستخدمة في بطولة كأس العالم

شهدت الكرات المستخدمة في أكبر مباريات كرة القدم تحولا كبيراً منذ أول بطولة كأس العالم في أوروجواي عام 1930 ، حيث يروي تاريخ كأس العالم بطرق عديدة قصة تطور كرة القدم الاحترافية نفسها ، تطورت كرة كأس العالم والتي بدأ تصنيعها من الجلد وصولاً إلى الكرات الاصطناعية عالية التقنية ، التي نراها تباع في المتاجر وتسوق في جميع أنحاء العالم اليوم .

تاريخ تطور الكرات الرسمية المستخدمة في بطولة كأس العالم

تلستار المكسيك عام 1970

بدأت أديداس تصنيع كرات القدم في عام 1963 ولكنها صنعت أول كرة لبطولة كأس العالم FIFA عام 1970 ، كانت هذه هي أول كرة تستخدم في كأس العالم تتكون من 32 قطعة من اللون الأسود والأبيض ، كانت هذه الكرة أكثر وضوحاً على التلفزيون الأسود والأبيض عندما تم بث البطولة التي أقيمت في المكسيك عام 1970 .

تلستار دورلاست ألمانيا الغربية عام 1974

تم استخدام اثنين من الكرات في بطولة عام 1974 ، حيث قامت أديدس بتحديث التلستار مع استخدام علامة سوداء بدل من العلامة التجارية الذهبية ، وقامت أيضاً بإطلاق نسخة بيضاء بالكامل من تلستار تُدعى أديداس تشيلي ، عام 1974 كانت أيضا المرة الأولى التي يمكن أن تحمل فيها الكرات المستخدمة في مباريات كأس العالم الأسماء والشعارات الرياضية .

تانجو الأرجنتين عام 1978

كان تصميم هذه الكرة يمثل الأناقة والديناميكية والعاطفة ، حيث تكونت هذه الكرة من 20 قطعة ذات تصميم ثلاثي خلقت انطباعًا بصريًا بوجود 12 دائرة متطابقة ، ألهمت كرة التانجو التصميم للكرات التي استخدمت في  البطولات الخمس التالية لبطولة كأس العالم .

تانجو إسبانيا عام 1982

قدمت أديداس كرة جديدة تحتوي على مطاط مطوق فوق اللحامات لمنع تسرب الماء من خلالها ، حيث أصبحت الكرة الأولى ذات الصفات المقاومة للماء .

أزتيكا المكسيك عام 1986

شهدت بطولة كأس العالم التي أقيمت في المكسيك عام 1986  تقديم أول كرة مطلية بمادة البولي يوريثين التي كانت مقاومة للأمطار ، كانت هذه الكرة هي الأولى التي تشمل التصاميم المستوحاة من الدولة المضيفة ، حيث تم تزيين هذه الكرة بأناقة عن طريق استخدام تصاميم مستوحاة من العمارة والجداريات في المكسيك .

إتروسكو إيطاليا عام 1990

كانت هذه الكرة هي الأولى التي تم استخدام فيها طبقة داخلية من البولي يوريثان السوداء ، كانت هذه الكرة تحمل تصاميم عن تاريخ إيطاليا والفنون الجميلة فيها .

كويسترا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994

كانت الكرة الرسمية في بطولة كأس العالم المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 مغطاة بطبقة من رغوة البوليسترين ، هذا لم يجعلها أكثر مقاومة للماء فحسب ، بل أعطى للكرة سرعة أكبر عند ركلها .

تريكالار فرنسا عام 1998

بحلول عام 1998 ، تم تقديم الكرة التي لُعبت بها بطولة كأس العالم فرنسا

بالنسبة لكأس العالم اليابان كوريا 2002 ، صنعت أديداس كرة جديدة مكونة من طبقات داخلية أكثر سمكًا لزيادة دقة الكرة أثناء اللعب ، تضمنت هذه الكرة طبقة نحاسية رقيقة ، كما نجد أن الثقافة الآسيوية قد أثرت في مظهر هذه الكرة .

تيمجيست ألمانيا عام 2006

1998 وكانت ذات ثلاثة ألوان تُمثل العلم الفرنسي ، كانت هذه الكرة مختلفة تمامًا عن  النمط التقليدي الأسود والأبيض المستخدم من قبل .

فيفيرنوفا  كوريا واليابان عام 2002

تم تصميم هذه الكرة التي استخدمت في بطولة كأس العالم 2006  بألوان تقليدية من العلم الألماني وتم تزيينها باللون الذهبي مع شعار بطولة كأس العالم .

جابولاني جنوب افرقيا عام 2010

تميزت هذه الكرة بتقنية جديدة توفر للاعبين السيطرة على الكرة تحت كل الظروف ، لأول مرة تم تشكيل هذه الكرة من ثمانية قطع ثلاثية ، كانت هذه الكرة أكثر دقة من الكرات السابقة .

برازوكا البرازيل عام 2014

تم إعطاء هذا الاسم للكرة بعد إجراء التصويت العام في البرازيل والذي شارك فيه أكثر من مليون مشجع لكرة القدم في البلد المضيف .

تيلستار روسيا عام 2018

تيلستار 18 هي الكرة الجديدة التي استخدمت مؤخراً في بطولة كأس العالم روسيا 2018 والتي تم تصنيعها من قبل شركة أديداس .

إنضم لقناتنا على تيليجرام