الكولاجين للبشرة الدهنية

الكولاجين للبشرة الدهنية

أصبح وجود الكولاجين في العديد من منتجات العناية بالبشرة دليلاً دامغاً على جودتها وقدرتها على علاج العديد من المشاكل خاصةً المتعلقة بشيخوخة البشرة، لكن هل تعلمين ما هي فوائد الكولاجين للبشرة الدهنية؟ تابعي معنا هذا المقال لتعرفي إجابة هذا السؤال وتكتشفي حقائق لم تعرفيها من قبل عن أشهر المصادر الطبيعية للكولاجين.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو واحد من أهم وأشهر البروتينات الموجودة في الأنسجة الضامة في أجسامنا، فهو يمثل وحده ثلث نسبة البروتينات الطبيعية للجسم، يتكون الكولاجين من مجموعة من الأحماض الأمينية التي تجتمع مع بعضها لتشكل أليافاً طويلة، تُكون تلك الألياف الهيكل الرئيسي الذي يربط خلايا الجلد ببعضها ليمنحها المرونة والقوة والقدرة على التمدد.

مع التقدم في العمر يتناقص مستوى الكولاجين تدريجياً، قد تساهم بعض العوامل الأخرى في هذا التناقص مثل التعرض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتدخين والملوثات البيئية، الأمر الذي يفرض أهمية الاستعانة بالمصادر الطبيعية أو مستحضرات العناية بالبشرة التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد.

فوائد الكولاجين للبشرة الدهنية

يعد الكولاجين من المكونات الحيوية لجميع أنواع البشرة ومنها البشرة الدهنية، وفي غيابه تتعرض البشرة للعديد من المشكلات وأشهرها التجاعيد المبكرة، نستعرض في السطور القادمة من المقال أهم وأشهر فوائد الكولاجين للبشرة الدهنية.

ترطيب البشرة

لا يقتصر مفهوم ترطيب البشرة على البشرة الجافة فحسب، فالبشرة الدهنية أيضاً تحتاج إلى الترطيب المتوافق مع طبيعتها حتى لا تتسبب بعض المنتجات غير المناسبة في انسداد المسام وتكون الحبوب، يعد الكولاجين من أفضل عناصر الترطيب التي تحتاجها البشرة الدهنية، وقد يؤدي نقص مستواه إلى جفاف البشرة الذي يعجل بظهور التجاعيد المبكرة.

ندوب حب الشباب

لا تنتهي معاناة أصحاب البشرة الدهنية مع حب الشباب باختفاء الحبوب، فقد تستمر رحلتهم في علاج الندوب الناتجة عن آثار تلك الحبوب لفترة طويلة، وتساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين على تحفيز قدرة الجلد على الالتئام وإصلاح الأنسجة ليتحسن شكل وملمس الندوب الجلدية تدريجياً بمرور الوقت.

علاج التجاعيد

لا شك أن علاج التجاعيد والخطوط الرفيعة الناتجة عن تقدم سن البشرة هو الاستخدام الأشهر للكولاجين، فعندما يقل مستوى الكولاجين في البشرة تبدأ التجاعيد في الظهور، تساعد منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين في زيادة مرونة الجلد والوقاية من ظهور التجاعيد.

علاج البقع الداكنة

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من البقع الداكنة الناتجة عن الحبوب خاصةً إذا لم يتم التعامل مع الحبوب من البداية على الوجه الأمثل وتلقي العلاج المناسب لها، تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.

مصادر طبيعية للكولاجين للبشرة الدهنية

لا شك أن المصادر الطبيعية للكولاجين هي الخيار الأمثل للبشرة، وهناك العديد من المكونات الطبيعية التي تتميز بقدرتها الكبيرة على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، إليك أهم وأشهر تلك المصادر.

زيت الأفوكادو

يعد زيت الأفوكادو من أكثر الزيوت المتوافقة مع طبيعة البشرة الدهنية، فهو يحتوي على الستيرويدات النباتية التي تساعد على تنقية البشرة من الشوائب والأتربة، كما يساعد على الترطيب العميق للبشرة ويحميها من الآثار الضارة الناتجة عن الجذور الحرة، وهناك بعض الأبحاث أثبتت قدرته على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين ليساعد على تجدد الخلايا ويحمي البشرة من الخطوط الرفيعة.

عسل المانوكا

يتمتع عسل المانوكا بالعديد من الخصائص العلاجية فقد استخدمه الشعب النيوزيلندي منذ قرون عديدة لعلاج كثير من المشكلات الجلدية، يساعد الاستخدام الموضعي لعسل المانوكا على تحفيز إنتاج الكولاجين، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنح البشرة مظهراً شاباً ومتوهجاً.

زيت بذور الكتان

يتميز زيت بذور الكتان بقدرته الكبيرة على زيادة معدلات الكولاجين في البشرة، كما يحتوي على قدر كبير من أحماض أوميغا 3، مما يجعل منه خياراً مثالياً للوقاية من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

الكركم

يلعب الكركم دوراً هاماً في العناية بالبشرة، فهو يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد على زيادة معدلات الكولاجين في البشرة، كما يساعد على تحسين ملمس الندوب الجلدية والتخلص من البقع الداكنة.

البابايا

يعد البابايا من أفضل أنواع الفواكه التي تحفز إنتاج الكولاجين، كما يحتوي على أحد الإنزيمات التي تساعد على تنقية البشرة وتنظيفها من الأتربة والشوائب التي تسبب انسداد المسام وتكون الحبوب.

أوقات استخدام كريم الكولاجين

تتساءل بعض السيدات عن التوقيت الأمثل لاستخدام كريم الكولاجين، فهل ينبغي استخدامه عند بداية ظهور التجاعيد أم يفضل استخدامه قبلها للوقاية منها؟ والحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال تغيرت تماماً في السنوات العشر الأخيرة، حيث ينصح الأطباء حالياً بضرورة استخدام كريمات الوقاية من علامات تقدم السن ومنها كريم الكولاجين بدايةً من سن 25، نظراً للتغيرات المتعلقة بارتفاع نسبة الملوثات في الجو مما يعرض البشرة للعديد من الأضرار.

يمكنك استخدام كريم الكولاجين في الصباح أو المساء، ولكن يفضل استخدامه مساءً حتى تستفيد بشرتك منه أثناء النوم، وتجنباً للتعرض لأشعة الشمس واستخدام مستحضرات التجميل وهي من الأمور التي قد تؤثر على فعالية كريم الكولاجين.

صابونة الكولاجين للبشرة الدهنية

يعد تنظيف البشرة من أهم الأمور التي يهتم بها أصحاب البشرة الدهنية، ظهرت صابونة الكولاجين في الآونة الأخيرة لتكون خياراً مثالياً لتنظيف البشرة الدهنية والعناية بها، كما تحتوي بعض المنتجات على حمض الهيالورونيك بعض مركبات تفتيح وتوحيد لون البشرة، مما يعزز من فوائدها ويجعلها خياراً مثالياً لأصحاب البشرة الدهنية.

أضرار الكولاجين للبشرة الدهنية

اعنمادك على مصادر الكولاجين الطبيعية أو حتى منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين أمراً لا ينبغي أن يقلقك بالمرة، فالكولاجين من المنتجات الآمنة على بشرة معظم السيدات إلا في بعض الحالات البسيطة التي يعاني فيها البعض من التحسس من لبن الأبقار، لأن الكولاجين من أحد مشتقات لبن الأبقار، فعند ملاحظتك التهاب أو احمرار في بشرتك بعد استخدام أحد منتجات الكولاجين، ينبغي أن تتوقفي عن استخدامه لأن ذلك يعني احتمال إصابتك بالتحسس من الكولاجين.

وفي النهاية نتمنى أن يكون مقال اليوم عن الكولاجين للبشرة الدهنية نال إعجابك، وتعرفتِ على أهم فوائده ومصادره الطبيعية حتى تكتمل الصورة أمامك قبل أن تستخدميه.