طريقة منزلية | أسهل طريقة لعمل الفسيخ والسردين المملح

طريقة منزلية | أسهل طريقة لعمل الفسيخ والسردين المملح
طريقة عمل السردين في المنزل

موسم شم النسيم، يتجه العديد من الأشخاص إلى التحضير لمراسم الاحتفال بشم النسيم، ومن أبرز العادات التي يتميز بها أجواء شم النسيم، تناول الفسيخ والرنجة، والأسماك المملحة، وتلوين البيض بأشكال وألوان مختلفة، وقد تناولنا من قبل كيفية تلوين البيض بطرق صحية وأمنة، وطرق منزلية رائعة، بالإضافة إلى ألوان صحية من داخل المنزل.

أما عن الفسيخ والرنجة، فسوف نعرض عليكم في هذا المقال من خلال موقعنا موقع “ميرال نيوز” كيفية تحضير الفسيخ والسمك المملح والسردين في المنزل.وتتنوع طرق الاحتفال بشم النسيم، ويتجه العديد من الأشخاص إلى المنتزهات والحدائق العامة للاستمتاع بأجواء شم النسيم المبهجة الرائعة، وقد عرضنا عليكم من قبل مجموعة متنوعة من الصور والخلفيات الخاصة بشم النسيم.

ازاي تعمل فسيخ في البيت؟

وأحضرنا لكم كيفية عمل الفسيخ المنزلي لشم نسيم، وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الصحيحة لعمل الفسيخ، طريقة منزلية آمنة لعمل الفسيخ بالخطوات الصحيحة، بالمقادير والمعايير الصحيحة لعمل فسيخ شم النسيم.

المقادير والمكونات

  • كيلو سمك بوري (الكمية حسب الرغبة).
  • ملح خشن.
  • شطة.
  • كركم.

طريقة عمل فسيخ شم النسيم

  • في بداية الأمر يجب التأكد أن السمك طازج والخياشيم يغلب عليها اللون الوردي، وتكون السمكة ذات قوام متماسك، ثم بعد ذلك نغسل السمك جيداً، ونتأكد من تخلل المياه داخل الخياشيم.
  • بعد التأكد من غسيل السمك جيداً، نتركه في مصفاه ليتم تصفيته مدة لا تقل عن ثماني ساعات، على أن يكون وضع السمكة في المصفاة الرأس في الأسفل والذيل في الأعلى، حتى يتم تصفيه السمك بشكل جيد.
  • ثم بعد ذلك نحضر صينيه ونضع عليها ورق، ونضع عليها السمك لمدة ثماني ساعات أخرى، وقم بحشو خياشيم السمك بورق المناديل، وبهذه العملية يتم امتصاص جميع الدماء التي تتواجد داخل السمكة، مع مرعاه التقليب المستمر للسمك حتى يتعرض جميع أجزاء السمك للتهوية، ويجب أن نتأكد من خلو السمك من أي سوائل سواء ماء أو دماء أو أي سوائل أخرى، وبعدها يتم إزالة المناديل ونتركه على الصينية ومراعاة تغير الورق من وقت لأخر.
  • وبعد ذلك يتم وضع السمك بطريقة أفقية بعد التأكد من التخلص من السوائل، ثم نضع على السمك الملح الخشن الممزوج بالشطه والكركم، حيث تكون النسبة لكل سمكة مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من الملح الخشن، بالإضافة إلى ربع ملعقة شطة ورشة كركم، ويتم حشو هذا الخليط في خياشيم السمك، ونضع كمية مناسبة من هذا الخليط فوق السمك وأسفله.
  • يتم وضع كل سمكة بشكل منفرد في كيس، ونقوم بلفها برول بلاستيك، حتى يتضمن عدم تخلل الهواء للسمك، وبعدها نقوم بتجميع باقي السمك ثم نضعه في عدة أكياس، من 5 إلى 6 أكياس، ووضعه في مكان جاف تماماً، مثل فوق دولاب المطبخ، ويجب تقليب السمك كل فترة حتى يتم توزيع الملح على جميع جسم السمكة، ويتم ترك الفسيخ فترة تتراوح ما بين 8 إلى 10 أيام.
  • وبهذا تم الانتهاء من عمل الفسيخ، ونتضمن عمله بطريقة صحية منزلية خالية من أي شوائب خارجية، وبعد ذلك يمكن إخراجه وتناوله مع البصل، ويقطع معه الليمون.

طريقة عمل السردين المملح

وعلى الطريقة السابقة، يتم عمل السردين المملح، قومي بتنظيف السردين واتركيه جانباً في مصفاة ليتم تصفيته من الماء، وقومي بحشو الخياشيم بالملح والشطة، ثم بعد ذلك قومي برص السردين في علبة بلاستيكية فوق بعضه، ورشى الملح والشطة المتبقية، ثم اغلقي العلبة جيداً، واتركيه من أسبوع إلى 10 أيام إلى أن يصل إلى القوام المرغوب فيه.