الهويدي وش يرجعون

الهويدي وش يرجعون

مع مرور الزمن وتتابع الأيام، تظل الأسر النبيلة والمتشعبة متماسكة دون أن تتمزق أو تتفتت علاقاتها الاجتماعية والشعبية، حتى عندما تنتقل بعضها إلى مناطق أخرى. هذا ما حدث مع عائلة الهويدي، التي نشأت في شبه الجزيرة العربية وانتقلت إلى العديد من البلدان الأخرى، وهي محور الحديث في هذا المقال.

الهويدي وش يرجعون

هم قحطانيون، ولكن بسبب تعقيدات عائلة الهويدي، يصعب التمييز عنهم و التعرف على موقعهم في قبيلتهم الكبيرة. تنتمي عائلة الهويدي إلى عدة فروع من قبيلة قحطان المعروفة، وقد انتشروا في العديد من البلدان، مثل الكويت، اليمن، مصر، سوريا، الأردن، فضلاً عن تواجدهم القوي في شبه الجزيرة العربية، خاصة في منطقة نجد.

أصل عائلة الهويدي من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، ورغم عدم القدرة على تحديد أصلهم بدقة، إلا أنه تم إثبات انتمائهم إلى يعرب بن قحطان، وهو واحد من أعلام العرب المعروفين. تتواجد عائلة الهويدي بكثرة في شبه الجزيرة العربية وخارجها، كما أنهم جزء أصيل من النبلاء الحمدانيين الذين ينتمون إلى آل همدان.

الهويدي وش يرجع

تعتبر عائلة الهويدي واحدة من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث تجد البعض منهم في مدينة الخرج. تتمتع عائلة الهويدي في الخرج بسمعة طيبة وشرف، خاصة الأفراد الذين يعيشون في دول مثل الإمارات والكويت والبحرين وغيرها. يعود نسب أفراد هذه العائلة إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويعتبرون من الصقور النبلاء من سلالة بني عنزة.

إحدى الحقائق التي تم التوصل إليها من قبل العلماء وعلماء الأنساب في الجزيرة العربية وخارجها هي وجود فرع قوي ومعروف من عائلة الهويدي ينتسب إلى قبيلة عنزة، وله جذور عميقة في التراث العربي، حيث تعتبر واحدة من أقدم القبائل العربية. وقد سكنت هذه القبائل في اليمن وجميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، ومع التطور الحضري امتدت إلى مناطق مثل الرياض ونجد والأحساء والباطن وعدة مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية.

تعود أصول قبيلة الهويدي في اليمن إلى أحمد بن كلول بن أحمد بن سويدان، وهم من آل محمد بن غيلان، اسم الهويدي معروف في جميع البلدان العربية، ويوجد فرع منهم في حضرموت باليمن ينتمي إلى آل بدر بن محمد بن شنفر. بعضهم له جذور تعود إلى قبائل يام المعروفة بحضرموت، وهي إحدى أكبر المدن في اليمن.

يعتز الهويدي دائمًا بنسبه النبيلة وانتمائهم إلى أسرة البيت. وفي منطقة الشام يُعرفون بأنهم من آل عفاضيلة، وهم من ذرية الحسين وينتمون إلى الطائفة العلوية الهاشمية، وأصلهم يعود إلى نجد، وهم من سلالة قحطان. الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب، قد رضي الله عنهم.

عائلة الهويدي عائلة شويشان، وهم جزء من عائلة الجبور وأصلهم من منطقة الخضران في بني عمرو، وترجع أصولهم إلى سبيع. وتُعتبر من العائلات المعروفة في محافظة الحريق والمزاحمية وبعض المحافظات المجاورة.

توجد العديد من الشخصيات التي لمعت في المجتمع السعودي واشتهرت بعائلة الهويدي، مثل الشاعر الكبير سليمان صالح الهويدي، الذي يُعتبر من الشعراء المميزين ليس فقط داخل المملكة العربية السعودية، ولكن في جميع دول الخليج، حيث يمتلك العديد من الدواوين والأشعار التي يقدمها كبار المطربين الخليجيين.

في ختام هذا المقال حول الهويدي، تعرفنا على أصلهم كونهم قحطانيين من قبيلة قحطان، ويُقال أنهم ينتمون أيضًا إلى عشيرة عنزة. تتواجد فروع عديدة من هذه العائلة في معظم الدول العربية، بما في ذلك السعودية ومصر واليمن والكويت والإمارات وسوريا والعراق.