مالطا جزيرة الفرسان .. أهم المعالم السياحية

هي 3 جزر تقع في قلب البحر الأبيض المتوسط على بعد 95 كلم جنوب صقلية، سكانها خليط من أصول إيطالية و عربية و بريطانية،  الأرخبيل المالطي يتكون من 3 جزر مالطة ( 264 كلم2 ) ، جوزو ( 67 كلم2 ) كومينو ( 2و7 كلم2 ) و تقع هذه الجزر في منتصف الطريق بين قناة السويس و مضيق جبل طارق، كما تبعد 230 كلم عن شواطئ أفريقيا، وموقعها الفريد جعلها تشهد أحداثاً تاريخية حيث كانت منذ العصر الحجري ( 5 آلاف سنة قبل الميلاد ) نقطة اشتعال الأحداث، ولعل الآثار الموجودة في مالطة ألان تشهد على هذه الحضارة فمعبد الهبوجيوم يعود لحوالي 2400 سنة قبل الميلاد انه منحوت في الصخر على عمق 12 متراً تحت الأرض. آما مناخها معتل صيفاً ( 23 مئوية)، شتاءً ( 14 مئوية ).

فاليتا … العاصمة

بنيت بعد الحصار التركي عام 1565م، يطلق عليها مدينة القصور و سكانها يبلغ تعدادهم 103 آلف نسمة، أما معالم العاصمة : المتحف الفني الذي يوجد في أحد قصور القرن 18 فيحتوي على صور و تماثيل من العصر يوحنا، كاتدرائية جونس تعد من أهم أثار الجزيرة من الناحية الفنية و التاريخية فقد بنيت في الفترة مابين 1527 و 1577م.

  •  أما قصر كبير الأساقفة فقد تم بناؤه عام 1574، وقد زين الجزء الأكبر من قاعاته بنقوش تحكي ملاحم الفرسان.
  • مسرح ما نويل اقدم مسارح أوربا على الإطلاق وهو تحفه تطل من التاريخ القديم.
  • المتحف الحربي الوطني الذي يضم مجموعة كبيرة من مخلفات الحرب العالمية الثانية و أدوات الحرب.
  • المتحف الشعبي الوطني و به نماذج من أدوات العمل و الحرف و كذلك المقتنيات الشخصية الثمينة.

جزر .. و مدن

تقع مدينة ” مدينا ” في قلب مالطة و كانت العاصمة التقليدية و أهم معالمه الأثرية:

  • متحف التاريخ الطبيعي: الذي يتكون من 7 أقسام تضم مجموعات ضخمة من الأسماك و الطيور بالإضافة إلى المعروضات الجيولوجية.
  • متحف ” رابات ” : متحف روماني يشهد على الحضارة المالطية في عصر السيادة الرمانية ( 218 قبل الميلاد ).
مالطا
معلومات عن مالطا

 

  • مدينة ” سليما ” تعتبر و الأماكن المحيطة بها ( سانت يوليانس ، و سانت جورجس ) أكبر و أحدث المدن كما أن شواطئها الممتدة 3 كلم من الأماكن التي تزار في الجزيرة، فيها أكبر و أهم مركز تجاري في مالطة مزود بالمقاهي و المطاعم.
  • جوزو الخضراء جزيرة عروس البحر، 6 كلم شمال مالطة معالمها الحصن، المتحف، معابد ما قبل التاريخ.
  • جزيرة كومينو أصغر جزيرة حيث الهدوء و السكون بها فندق واحد يطل على البحر و يعتمد على الرياضة المائية.

العملة .. و الصناعات

الليرة المالطية هي العملة و تساوي 100 سنت أمريكي. و تشتهر مالطة بصناعة النسيج، الخزف، المكرميات، ومشغولات النحاس، و تشتهر أيضاً بمشغولات الذهب و الفضة و المشغولات اليدوية من الدانتيلات.

كرنفالات مالطية:

في الفترة ما بين شهري مايو و سبتمبر لا تكاد تمر نهاية أسبوع دون تنظيم كرنفال أو احتفال تعرض فيه الألعاب، الكرنفال في مالطة حدث فريد و هام، و تكون عربة الاحتفال فيه نقطة انطلاق الألعاب النارية، أما مسابقة القوارب في سبتمبر من كل عام فتأتي مع ذكرى النصر بانتهاء حصار الأتراك للجمهورية وهي عيد كبير للمالطيين.